الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*محلب : 50% دعما إضافيا للمستفيدين من البطاقات التموينية فى رمضان .. 400 مليون دولار قرضا من البنك الدولى ‫للإعمار والتنمية

المصدر :جريدة الاهرام  5مايو 2015 م

بحث مجلس الوزراء، فى اجتماعه أمس برئاسة المهندس ابراهيم محلب، الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية وسبل مكافحة الارهاب، وتم استعراض تقريرين عن الوضع الأمنى وتوفير السلع واحتياجات المواطنين الاساسية استعدادا لشهر رمضان المبارك.

وشكر محلب فى بداية الاجتماع، وزير العدل السابق محفوظ صابر، الذى استقال على خلفية تصريحاته المسيئة لعمال النظافة وعدم قبول أبنائهم بالقضاء، مؤكداً أنه قدم العديد من الجهود الملموسة خلال عمله فى الوزارة وإنجاز الأجندة التشريعية للحكومة.  وأعاد محلب تمسكه خلال الاجتماع بـ «استراتيجية الشارع» ووجود المسئولين فى جولات ميدانية دائمة، قائلا انه يطالب بالاطلاع على تقارير الأجهزة الرقابية عن مشكلات المحافظات قبل زيارتها ليكون لديه حلول قبل سفره وجولاته الميدانية، مشيرا إلى جدية الحكومة فى فتح ملف العشوائيات بقوة وايجاد حلول سريعة لها.

ووافق المجلس  على تخصيص دعم إضافى 50% للمستفيدين من البطاقات التموينية، بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.بحيث يكون لكل مستفيد من البطاقات التموينية الحصول عليه لمرة واحدة خلال شهر رمضان، وبما يسمح للمواطن بالحصول على سلع أخرى وفقاً لختياره من منافذ التموين.

وتقرر تشكيل لجنة وزارية لتطوير وتنمية بحيرة ناصر، وعرض وزير الموارد المائية والرى تقريرا عن حجم الأعمال فى توشكي، أكد خلاله أنه ويجرى حالياً الانتهاء من حفر 50 بئرا بتوشكي، تدار بالطاقة الشمسية، إضافة إلى 50 بئراً أخرى سبق حفرها لزراعة 10 آلاف فدان، ويجرى أيضاً أعمال البنية التحتية، من ترع ومحطات رفع لرى مساحة 17 ألف فدان ستوزع على الشباب، ومن المنتظر الانتهاء منها نهاية يوليو المقبل.

وقدم الدكتور عبد الواحد النبوي، وزير الثقافة، عرضاً عن مبادرة «صيف ولادنا» تحت عنوان ابتكر.. ابدع.. فكر.. نافس.

من جانبه قال وزير التموين خالد حنفى : إنه فيما يتعلق بملف القمح فإن منظومة الخبز اكتملت الاسبوع الماضي  بعد مرور عام من بداية، لافتا لانخفاض كمية القمح المستوردة لتصل إلى 4.6 مليون طن بدلا من 6.4 مليون طن تم استيرادها العام الماضي.

وأضاف حنفى خلال مؤتمر صحفى عقب اجتماع مجلس الوزراء  ان منظومة الخبز وفرت ما يقرب من 500 مليون جنيه وزعت فى شكل سلع على المواطنين ؛ كاشفا عن انخفاض فاتورة الدعم على القمح لتصل إلي  37 مليار جنيه  بدلا من 37.3 مليار جنيه .

وأوضح أن المخزون الاستراتيجى للقمح يكفى ما على أربعة أشهر 4 أشهر. كما وافق المجلس خلال اجتماعه أمس على تفعيل اتفاق قرض «مشروع دعم شبكات الأمان الاجتماعي» بمبلغ 400 مليون دولار،يقدمه البنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية، و دعم برنامج «تكافل وكرامة» للدعم النقدي

وقدم وزير التعليم تقريراً عن جهود صيانة المدارس، بينما طالب محلب بسرعة الانتهاء من طباعة الكتاب المدرسى فى أسرع وقت، بحيث يتسلم الطلاب الكتاب مع بداية العام الدراسي، وطالب الوزير بوضع ثلاثة ملفات على أجندة الأولويات، وهى الانضباط فى المدارس و صيانتها، وتسليم الكتب المدرسية.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار اتفاقية قرض يقدمه الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعي، للمساهمة فى تمويل مشروع محطة توليد غرب القاهرة، والموقعة فى الكويت، لزيادة قدرة التوليد فى منطقة القاهرة بحوالى 650 ميجاوات، باضافة وحدة توليد بخارية فى موقع المحطة تعمل بالغاز الطبيعى كوقود أساسي.

وأقر مجلس الوزراء، اتفاقية العمل الثنائية بين مصر وكينيا باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتسهيل التجارة بين الدولتين. ووافق المجلس على طلب وزارة الصحة تنفيذ الحكمين الصادرين من محكمة القضاء الإدارى بالمنصورة، اللذين قضيا بوقف تنفيذ قرار الهيئة العامة للتأمين الصحى بالامتناع عن صرف دواء «النجلازيم» اللازم لعلاج مصابتين، حيث إن التكلفة السنوية للعلاج بالعقار تتجاوز مبلغ أربعة ملايين جنيه وهو ما يجاوز سلطات رئيس الهيئة فى التعاقد بالامر المباشر، والاذن لرئيس الهيئة العامة للتأمين الصحى بشراء العقار لعلاج المصابتين بطريق الاتفاق المباشر

ووافق المجلس على طلب محافظة الأقصر لتعديل موعد الاحتفال بالعيد القومي من 9 ديسمبر إلى 4 نوفمبر، ليوافق ذكرى إكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون، والذى يعد أكبر حدث أثرى فى التاريخ المعاصر.

وعقد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لاستعراض القضايا المختلفة المتعلقة بعمل المنظمات غير الحكومية المصرية والأجنبية، وذلك بحضور وزراء التجارة والصناعة، العدالة الانتقالية، التضامن، الداخلية، الخارجية، التعاون الدولي، العدل، بالإضافة إلى ممثلين عن عدد من الجهات المعنية. وقد تم تأكيد أهمية الدور الإيجابى الذى تقوم به المنظمات غير الحكومية فى مجالات نشاطها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وكذلك حرص الحكومة على ضمان الحماية القانونية الكاملة لها أثناء أدائها لتلك الأنشطة.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع